Saturday, November 17, 2012

دبلوماسية الحكومة الإسرائيلية المستفزة على تويتر


يشهد موقع التواصل المجتمعي ‘ تويتر‘ هذه الأيام نوعاً جديداً من السجال الذي يصل أحياناً إلى درجة المعارك اللفظية بين عشرات من المستخدمين (المغردين) العرب من جانب وعدد من المتحدثين الرسميين عن الحكومة الإسرائيلية الناشطين على الموقع التواصلي من جانب آخر.
من أشهر الشخصيات الممثلة للحكومة الإسرائيلية على توتير الضابط أفيخاي أدرعي ، المتحدث بلسان جيش الدفاع الإسرائيلي للإعلام العربي،والذي يتجاوز عدد المتابعين له 19 ألف، وتصل نسبة متابعيه من العالم العربي 57% (32% من القاهرة، 10% من الرياض، 9% من بغداد، 4% من الكويت، و2% من أبوظبي)، تعود شعبية حساب أدرعي على تويتر بين الشباب العربي إلى كونه يغرد باللغة العربية، ولا يفوت أي من الأعياد أو المناسبات الدينية إلا ويقدم أدرعي تهانيه للمحتفلين مسلمين كانوا أم يهوداً، كما يحاول من خلال تغريداته تقديم صورة إيجابية مسالمة لإسرائيل محاولاً التقرب من الشباب العربي الناشط على تويتر. في المقابل تتباين تعليقات الشباب العربي على تغريدات أدرعي بين السخرية من تغريداته، والرفض للأفكار التي يطرحها حول سلمية الدولة الإسرائيلية، بينما يكتفي عدد لا بأس به من المغردين العرب بإعادة نشر تغريداته لمتابعيهم.
من تغرديات أدرعي التي استوقفت مؤخراً الكثيرين من الناشطين العرب على موقع التواصل المجتمعي تلك التي انتقدت مسلسلات رمضان التي ارتبطت محاورها الدرامية بالمجتمع الإسرائيلي، كمسلسل ‘فرقة ناجي عطا الله‘ أو تلك التي درات حول قصص الاستخبارات المصرية مثل مسلسل ‘الصفعة‘.
علق أدرعي في إحدى تغريداته حول مسلسلات رمضان قائلاً: "هذه المسلسلات أساءت إلى معاني الشهر الفضيل جاعلة منه وسيلة لبث سموم التحريض ضد أبناء الشعب اليهودي ومواطني إسرائيل." وقد قوبل تعليقه بالسخرية والهجوم الحاد من قبل بعض الناشطين العرب، في حين أُعيد نشره 49 مرة من قبل مغردين غالبيتهم من العالم العربي خاصة مصر. 
كما حملت إحدى تغريداته تهنئة بمناسبة عيد الفطر، قوبلت بتعليقات وصلت إلى 19 تغريدة كانت أيضاً في مجملها (17 تغريدة) ساخرة ولاذعة، وأعاد نشرها دون تعليق 39 مغرد أغلبهم أيضاً من العالم العربي.


الشخصية الإسرائيلية الأخرى الناشطة على تويتر هو أوفير جندلمان، المتحدث باسم رئيس الوزراء الاسرائيلي للاعلام العربي،  ويقارب عدد متابعيه على الموقع التواصلي العشرة آلاف، أغلبهم من المغردين العرب، وإن جاءت تغريداته بعضها باللغة العربية وبعضها الآخر باللغة الإنجليزية.
تحمل تغريدات جندلمان – بجانب تصريحات رئيس وزراء إسرائيل المترجمة إلى العربية والإنجليزية - رسائل سياسية (ودينية) مستفزة للعرب مثل :"الى المتطرفين الذين يشتركون في فعاليات يوم القدس: سنبقى على أرضنا التأريخية وفي عاصمتنا الأبدية أورشليم القدس. اسرائيل قوية وقادرة على سحق أعدائها." والتي أثارت غضب عدد من المتابعين العرب وتحولت التعليقات إلى نقد لاذع تجاهله جندلمان.
لا شك أن تواجد شخصيات ممثلة للحكومة الإسرائيلية على موقع التواصل المجتمعي ‘تويتر‘ وحرصهم على التغريد باللغة العربية يعكس رغبة إسرائيل في التواصل مع جيل جديد من الشباب العربي الناشط على شبكة الانترنت والذي لعب دوراً أساسياً في اسقاط الأنظمة العربية فيما يُعرف بالربيع العربي، كما يعكس محاولة الكيان الإسرائيلي - والتي تبدو في الغالب غير ناجحة - الظهور بشكل سلمي متسامح مع الثقافات والديانات الأخرى.
ورغم لغة الرفض والاستهجان الواضحة في تعليقات المغردين العرب على تغريديات الشخصيات الحكومية الإسرائيلية إلا أن التواصل المباشر بين الطرفين يعد السابقة الأولى من نوعها بين ممثلي حكومة إسرائيل ومواطنين عرب يرون في ذلك فرصة لإظهار مواقف الشعوب العربية بعيداً عن المواقف الرسمية للحكومات العربية، كما يحمل تواصل الشباب العربي الناشط على تويتر مع ممثلي الحكومة الإسرائيلية ما يراه البعض جراءة التواصل العلني مع العدو دون خشية التعرض للمسائلة الأمنية أو الاتهام بالتخابر مع جهات أجنبية.

 

 التوزيع الجغرافي لمتابعي حساب أفيخاي أدرعي على موقع تويتر (باستخدام برنامج  simply measured)

يمنى كامل/Yomna Kamel 

No comments: